الأحد، 12 يونيو 2016

تنظيمات وجمعيات الهندسة الصناعية

تنظيمات وجمعيات الهندسة الصناعية


معظم المهن المنتشرة في عصرنا الحالي يعتمد على جمع ممارسي المهنة في تجمع غير ربحي يمثلهم ويعمل على تنظيم وتطوير المهنة بما يحافظ على الصالح العام للمجتمع وفي نفس الوقت يرعى حقوق ومصالح محترفي المهنة.
نشاط وفاعلية هذه التجمعات له دور كبير في تطور المهن وزيادة فاعلياتها وتطويرها بدورها للمجتمعات. 
مهنة الهندسة الصناعية لديها حصتها من هذه التجمعات وسأحاول في هذه التدوينة أن أسرد بإختصار بعض هذه التنظيمات.

الهندسة الصناعية تعتبر أحد المهن الهندسية الخمس الأساسية (المدنية، الميكانيكية، الكهربائية، الكيمائية، الصناعية) التي ظهرت وأنتشرت في عصر الثورة الصناعية قبل الحرب العالمية الثانية. الكثيرون يعتبرون أساليب قياس وتنظيم العمل والوقت التي طورها المهندس الميكانيكي فريدريك تايلور (1856-1915) تحت اسم الإدارة العلمية كنواة أساسية تطورت منها وتوسعت مهنة الهندسة الصناعية. 
 وقد كانت الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (American Society of Mechanical Engineers (ASME)) التنظيم الأول التي تمت فيه مناقشة وعرض أفكار تايلور. 
ومع انتشار ونجاح أساليب الإدارة العلمية لفريدريك تايلور ظهرت أول الجمعيات المهنية التي ضمت الكثير من المهندسين الصناعيين في عضويتها. منها جمعية ترويج علم الإدارة (Society to Promote the Science of Management) والتي أنشئت في عام 1912 والتي تغير اسمها لاحقاً في عام 1916 إلى جمعية تايلور (Taylor Society). 
وأنشئت أيضاً في حدود عام 1920 جمعية المهندسين الصناعيين (Society of Industrial Engineers). 
وفي عام 1936 تم جمع الأثنين تحت اسم جمعية تقدم الإدارة (Society of Advancement of Management).
في عام 1948 أُسس المعهد الأمريكي للمهندسين الصناعيين (American Institute of Industrial Engineers (AIIE)) والذي تغير اسمه في عام1981 إلى معهد المهندسين الصناعيين (Institute of Industrial Engineers (IIE)) ليعكس خلفيته الدولية حيث ينتمي أعضاءه إلي حوالي 80 دولة في ذلك الوقت. ويعتبر حالياً التنظيم الأول حول العالم المهتم بشؤن الهندسة الصناعية. 
يقبل المعهد طلبات العضوية من كل دول العالم وويوفر المعهد عدة خيارات للعضوية تشمل عضوية للطلبة ولخريجي السنة الأولى بمبالغ إشتراك سنوية رمزية.
يصدر المعهد العديد من المنشورات والدوريات المختصة بالهندسة الصناعية، بعضها يهتم بشئون وأخبار المهنة وتطوراتها بصفة عامة مثل مجلة المهندس الصناعي (Industrial Engineer) وبعضها يهتم بنشر الأبحاث العلمية المحكمة مثل (IIE Transactions) و(The Engineering Economist).
ينظم المعهد أيضاً ويشرف على العديد من المؤتمرات في التخصص منها مؤتمره الدولي السنوي (International IIE Conference).

طبيعة مهنة الهندسة الصناعية المتعددة المجالات تسمح للمهندسين الصناعيين بالتشارك أيضاً في عضوية العديد من التنظيمات التي تمثل مهن مشتركة بين العديد من التخصصات (مثل الإدارة وهندسة التصنيع والسلامة والصحة المهنية). وسأختم هذه التدوينة بقائمة تشمل العديد من هذه التنظيمات التي تضم الكثير من المهندسين الصناعيين ضمن أعضاءها.


معهد بحوث العمليات وعلوم الإدارة
Institute for Operations Research and the Management Sciences (INFORMS)


الجمعية الأمريكية للتحكم في الإنتاج والمخزون
American Production and Inventory Control Society (APICS)


الجمعية الأمريكية للجودة
American Society of Quality (ASQ)


جمعية العوامل البشرية والإيرغونامكس
Human Factors and Ergonomic Society (HFES)


جمعية مهندسي التصنيع
Society of Manufacturing Engineers (SME)


الجمعية الأمريكية لمهندسي القيمة
Society of American Value Engineers (SAVE)


الجمعية الأمريكية لمهندسي السلامة
American Society of Safety Engineers (ASSE)


جمعية الآلات الحاسوبية
Association of Computing Machinery (ACM)



المصدر
http:// iearabic.blogspot.com/2015/04/blog-post.html

0 التعليقات

إرسال تعليق