الأحد، 12 يونيو 2016

ما الذي يتم تدريسه في تخصص الهندسة الصناعية؟

ما الذي يتم تدريسه في تخصص الهندسة الصناعية؟


أن الهدف الأساسي لتخصص الهندسة الصناعية هو إعداد مهندسين لديهم ما يكفي من المهارات والمعرفة لجمع المهن الهندسية الفنية والتكنولوجية بمهن التجارة والأعمال والأموال والسعي لجعلها تعمل معاً ضمن نظام كامل متكامل. وليتم ذلك يحتاج من يتخرج ليصبح مهندس صناعي أن يكون لديه أساس قوي ومعرفة جيدة بمعارف ومهارات الهندسة التقليدية وأساسياتها. وفي نفس الوقت يحتاج أن يكون على دراية كافية بمهارات وأساليب ومصطلحات مجال التجارة والأعمال والأموال. ويحتاج أيضاً أن يمتلك ويتقن ويحترف مجموعة من الأدوات والمهارات التي تساعده على ربط هذه المجالات مع بعضها والتعامل معها كنظام صناعي متكامل.
لذلك فجميع برامج تدريس الهندسة الصناعية الناجحة تشمل عادة على ثلاث مجموعات رئيسية من المساقات (أو المواد أو المقررات) تعكس المهارات الأساسية التي يحتاجها المهندس الصناعي لممارسة مهنته بنجاح:

1-  مجموعة تشمل أساسيات ومهارات الهنىدسة التقليدية من رياضيات وفيزياء وعلوم مواد وميكانيكا ...الخ.
2-  مجموعة تغطي مفاهيم ومهارات العلوم الإنسانية ومجالات الأعمال بصفة عامة، مثل الاقتصاد والإدارة وعلم النفس ...الخ.
3-  مجموعة التقنيات والأساليب التي تساعده على ربط هذه المجالات ببعضها والتعامل معها كنظم صناعية متكاملة (مثل الاحتمالات والإحصاء التطبيقي و تخطيط وإدارة العمليات و بحوث العمليات وغيرها).

وكمثال على أحد برامج تدريس الهندسة الصناعية على مستوى الدراسة الجامعية، سأعرض هنا باختصار البرنامج الذي يتم تدريسه حالياً في قسم الهندسة الصناعية ونظم التصنيع  في كلية الهندسة في جامعة بنغازي.
قسم الهندسة الصناعية في جامعة بنغازي أسس مع كلية الهندسة عام 1974 وتخرجت أول دفعة منه عام 1978. برنامج التدريس الحالي بالقسم تم تطويره وبدأ العمل به عام 2003  ليوسع المجالات التي يتم تدريسها بالقسم لتغطي التطورات والتوسعات في التخصص وتوفر خريجين يجيدون كل منها.
بالأضافة لأساسيات العلوم الهندسية التي يتم تدريسها في أول فصلين دراسيين لكل طلبة كلية الهندسة قبل تحديد تخصصاتهم (تشمل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والرسم الهندسي وأساسيات الكمبيوتر والبرمجة)، فأن مساقات البرنامج الدراسي في قسم الهندسة الصناعية يمكن توزيعها ضمن ثلاث مجموعات أساسية تعكس المجموعات الثلاث المذكورة في الأعلى:

        مجموعة مساقات تغطي أساسيات الهندسة التقليدية
وتشمل الميكانيكا العامة (الأستاتيكا والديناميكا) ، علم وهندسة المواد والمعادن وتصميم الأدوات والآلات، الديناميكا الحرارية وميكانيا الموائع، وأساسيات الهندسة الكهربية.

        مجموعة مساقات تغطي أساسيات العلوم الأقتصادية (التجارة والأعمال والأموال)
وتشمل مبادئ الاقتصاد والإدارة والمحاسبة وتقدير وتحليل التكاليف.

        مجموعة المساقات التخصصية في الهندسة الصناعية
تشمل مجموعات واسعة من الأساليب والتقنيات والطرق الرياضية والكمية التي تساعد في تصميم وتنظيم وتحليل وتقييم عناصر النظم الصناعية وربطها مع ببعضها والتعامل معها ككل. وهي موزعة على التخصصات الفرعية والشعب التالية في قسم الهندسة الصناعية في جامعة بنغازي. 

1- الاحتمالات والإحصاء التطبيقي
وتشمل مبادئ الاحتمالات والإحصاء ، ضبط الجودة إحصائياً، محاكاة النظم، هندسة الوثوقية، تصميم وتحليل التجارب.
2-  هندسة النظم الإدارية
وتشمل تصميم  وقياس العمل، مناولة المواد وتصميم مواقع العمل، تخطيط وجدولة العمليات والإنتاج والمخزون، هندسة وإدارة الجودة، إدارة الصيانة، إدارة الصناعات الخدمية.
3- بحوث العمليات
وتشمل بحوث العمليات اليقينية والاحتمالية، نظرية الصفوف، تحليل الشبكات.
4- هندسة التصنيع
وتشمل تقنيات الورش الهندسية، عمليات التصنيع، تصميم أدوات التشغيل، التحكم الرقمي في أدوات التشغيل، عمليات اللحام والربط، عمليات تشكيل المعادن.
5- نظم الأنسان/آلة
 وتشمل هندسة العوامل البشرية، ، الإيرغونامكس الصناعي، السلامة والصحة المهنية، التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر، علم النفس الصناعي.
6- إدارة وتنظيم نظم المعلومات
وتشمل تنظيم نظم الكومبيوتر، إدارة وتصميم قواعد البيانات، إدارة نظم المعلومات.

من مجموعة المساقات التخصصية، المساقات المشمولة في مجموعة الاحتمالات والإحصاء التطبيقية ومجموعة هندسة النظم الإدارية ومجموعة بحوث العمليات تعتبر أساسية وتمثل جوهر الهندسة الصناعية وتدرس أغلبها تقريباً في كل برامج الهندسة الصناعية حول العالم. المساقات في باقي المجموعات لا تدرس في جميع برامج الهندسة الصناعية والتركيز عليها وشملها في البرنامج الدراسي يعتمد على طبيعة كل برنامج دراسي وحجمه وأهدافه.
بالأضافة للمساقات التخصصية المذكورة في الأعلى هناك أساليب وتقنيات بدأ استخدامها يتوسع مع توسع مجالات تطبيق الهندسة الصناعية وقد بدأت العديد من برامج تدريس الهندسة الصناعية في الجامعات حول العالم في إدراجها كمساقات منفصلة ضمن برامجها الدراسية مثل: تخطيط وإدارة المشاريع، هندسة النظم الصحية، إدارة سلاسل التوريد، التصنيع والإنتاج الرشيق، تقنيات الستة سيغما، الشبكات العصبية الاصطناعية، تصميم خبرة المستخدم.

المصدر
http:// iearabic.blogspot.com/2015/03/blog-post_20.html


0 التعليقات

إرسال تعليق