الجمعة، 21 أغسطس 2015

ما هي الخرسانة الرغوية ( FOAM CONCRETE ) الفوم كونكريت

الخرسانة الرغوية أو ما يسمى بالـ FOAM CONCRETE

الخرسانة الرغوية أثناء الصب



فيديو عن الخرسانة الرغوية




وهي خلطة من الأسمنت والرمل وبعض المواد الكيماوية والتي تخلط في خلاطة خاصة وتضخ حيث تؤدي هذه الخلطة إلى عمل فقاعات هوائية داخل الخلطة، وهذا من شأنه أن يساعد على زيادة حجمها وخفة وزنها

تستعمل الخرسانة الرغوية في الغالب من أجل عمل ميول للأسطح نظرا لأنها خفيفة الوزن اضافة إلى امكانية ان يكون سطحها ناعما
فضلا عن أن هذه الفراغات تؤدي الى زيادة العزل الحراري للأسطح و تعتبر الخرسانة الرغوية من المواد الحديثة وهي حلا مناسبا أكثر من الخرسانة العادية الميول

و من عيوبها: تعتبر الخرسانة الرغوية هشة وضعيفة ولذلك تحتاج إلى العناية الكبيرة للتنفيذ و كذلك عند تركيب العزل حيث يمكن ان تؤدي الأعمال فوقها إلى بعض التكسر والتصدعات.
او مولد من نوع اخر (GFFA ) ويتم إنتاج ذلك مع الهواء المسحوب و مع استخدام بروتين على أساس مولد الرغوة
الخرسانة الرغوية عبارة عن مادة ترابط الاسمنت ، يتم تصنيعها عن طريق مزج عجينة الاسمنت السائل جدا (الطين) ثم عن طريق الحقن المستقرة ، قبل تشكيل الرغوة في الطين. نسبة احجام كل من الرغوة و الرمل اوالطينة هي العوامل اللتي تحدد درجة كثافة الخرسانة الرغوية .

يتم تحديد الخصائص الفيزيائية للخرسانة الرغوية من مزيج مختلف التصاميم. هذه قد تشمل استخدام أسمنت بورتلاند لوحده أو بالاشتراك مع نسبة مئوية من مسحوق الرماد المتطاير ، وغبار الحجر الجيري أو الرمل جنبا إلى جنب مع وحدة تخزين محددة سلفا من الهواء المسحوب ، هذا المزيج يصبح رغوة خرسانية جديدة ، التي تظهر بلون رمادي فاتح.

فيديو يوضح صب مباشر للجدار بالخرسانة الرغوية 

مكن أن تنتج الخرسانة الرغوية على نطاق واسع وفقا لتطبيقاتها, الكثافة من m³/ kg 1600   إلى   m³ /  kg 300   
  The synonyms are:                   :    ومرادفاتها هي 
  1. Aerated concrete                            الخرسانة الخلوية .
   2. Lightweight concrete                الخرسانة الخفيفة الوزن.
3. Porous concrete                              الخرسانة المسامية.



إن بعض المميزات التي تنفرد بها مواد الخرسانة الخلوية دون غيرها من المنتجات الخرسانية المسبقة الصنع الأخرى
تؤدي إلى عدد من النتائج الإيجابية بالنسبة للمستهلك أو ما يمكن أن تطلق عليه " الجدوى الاقتصادية " فانخفاض التكلفة الكلية لأي مشروع نظرا لسرعة التركيب وخفة وزن المواد الذي يقلل من تكاليف النقل فيمكننا نقل 156-220 م2 في الرحلة الواحدة
إضافة إلى عدم الحاجة إلى قواعد وأساسات عميقة أو أعمدة وجسور خرسانية كما أننا لا نحتاج إلى استعمال كميات كبيرة من مواد التلييس لاستواء سطحها.

أما بخصوص سلبياتها فهي تحتاج إلى الإشراف والمتابعة الجيدة أثناء التنفيذ ويجب إسنادها إلى مقاول متمكن ذي خبرات فنية سابقة ومؤهلات علمية كافية وتحتاج إلى تنفيذ أعمدة وجسور في البحور (المسافات) التي تزيد على ستة أمتار ولا يمكننا بناء إلا ثلاثة أدوار أو زيادة الكثافة.

تعتبر هذه المادة من أفضل أنظمة البناء وخاصة للمساكن المتعددة التي لا يتجاوز ارتفاعها ثلاثة أدوار فإيجابياتها أكثر من سلبياتها التي لا يسعنا ذكرها هنا.


و بخصوص معدات الخرسانة الرغوية





-----------------------------------------
/ منقول بتصرف
المصدر  1 , 2 , 3


للاطلاع أكثر
باللغة العربية 1 , 2 , 3 , 4 , 5
باللغة الانجليزية 1 , 2 , 3 , 4 , 5

1 التعليقات: