الجمعة، 21 أغسطس 2015

معلومات أساسية مهمة عن الخرسانة والاسمنت والرمل المستخدم في البناء

ما اجود انواع الاسمنت؟

يمكننا معرفة النوع الجيد من الاسمنت عندما يكون من النوع الناعم لانه يتصلد اسرع من الخشن وتمكنه من تغطية الرمل والحصى كله ولا يتأثر بالجو بسهولة.

كيف نحدد نسبة الماء في الخلطة الخرسانية؟

يضاف الماء بنسبة 25 لترا لكل كيس اسمنت اي 50 في المئة من وزن الاسمنت.

هل يوجد اي تأثير على مقاومة الخرسانة اذا اختلفت نسبة الماء الى الاسمنت؟

اذا كانت نسبة الماء الى الاسمنت ثابتة فتصبح مقاومة الخرسانة في الضغط ثابتة مهما اختلفت نسب المواد المخلوطة بالخرسانة بشرط ان نقوم بدمك الخرسانة دمكا تاما.

ماذا يقصد بخلطة خرسانية بنسبة «1: 2: 4»؟

اي ان الخلطة تحتوي على جزء واحد من الاسمنت وجزأين من الرمل واربعة اجزاء من الحصى، هذه النسبة تعطي اجهاد الضغط الاقصى 200- 250 كغ / سم2.

يقال انه اذا حدث تصلب بالاسمنت وهو داخل الكيس فهذا يمنع من استخدامه في الخلطة الخرسانية فهل هذا صحيح؟

اولا دائما ننصح بتخزين الاسمنت ومواد البناء بعيدا عن اشعة الشمس والرطوبة ففي حالة حدوث تصلب الاسمنت داخل الاكياس وهذا بسبب الرطوبة وهذا يعتمد على قساوة التصلب اي اذا كان التصلب يمكن تكسيره بالضغط عليه باصابع اليد فمنه يمكننا باستخدام هذا النوع في اعمال المباني والمساح والبلاط والخرسانة العادية فقط.

وهل صحيح انه يمنع من خلط جزء من الاسمنت المخزون لفترة مع جزء من الاسمنت حديث الصنع في عمل الخلطة الخرسانية؟

نعم خصوصا في عمل الخلطة الخرسانية المسلحة لضمان التجانس في ظروف التفاعل ودائما ننصح باستخدام الاسمنت في خلال 60 يوما من صنعه والاسمنت سريع التصلب في خلال 40 يوما ويمنع باستخدامه في اعمال الخرسانة المسلحة بعد مرور 6 شهور على صنعه ويكون سائباً.

ماذا يحدث اذا زادت كمية الماء في الخرسانة اكثر من النسبة المطلوبة في الخلطة الخرسانية؟

اذا زادت كمية الماء في الخرسانة الطازجة فهذا سيزيد من سهولة تحريك جزئيات الخلطة ونقص في تماسك الجزئيات وحدوث انفصال حبيبي في مكونات الخلطة الخرسانية فتصبح الخرسانة الطازجة غير متجانسة ويحدث فيها تصلد تكثر فيه الفراغات ويكون التحمل بالخلطة ضعيف ومن هنا يجب ان نعرف ان الزيادة في هبوط الخرسانة الطازجة يكون بزيادة محتوى الماء في الخلطة او بزيادة محتوى الاسمنت او لصغر نسبة الرمل للحصى.

ما اثر مقاومة الضغط والشد على الخرسانة؟

يجب ان نعرف بان في الخرسانة مقاومة الضغط اعلى من مقاومة الشد اما في الحديد تكون مقاومة الشد اعلى من مقاومة الضغط ومنها تحدث تشققات في الخرسانة لعدم مقاومة الخرسانة للشد وكذلك تحدث التشققات نتيجة لتقييد التقلص الناشئ من الانكماش بالجفاف او الهبوط في درجة الحرارة.

هل يجوز استخدام كسر الطوب في الخلطة الخرسانية؟

يمكننا استخدامه في الخرسانة العادية بعد ازالة ما به من جبس حتى لا يتأخر تصلب الاسمنت او يحدث تفتت في الخرسانة ويمنع من استخدامه في الخلطة الخرسانية المسلحة ما يسبب تكون الصدأ على التسليح وهذا يشكل خطورة في الخرسانة مثل ظهور تشققات من النوع الخطر في الخرسانة.

لماذا لا ينصح باستعمال الرمل في الخلطة الخرسانية؟

لان الرمل الناعم يحتاج مياه اكثرمن الرمل الخشن وكذلك يحتاج اسمنت اكثر من الرمل الخشن.

لماذا دائماً ينصح باستخدام الرمل الصحراوي في الخلطة الخرسانية؟

لان الرمل الصحراوي يعتبر من انقى انواع الرمل لان مواصفاته عند فركه يمكننا سماع صوت صرير ويكون خشناً ومتدرجاً وخالياً من المواد الترابية والمحلية والدهنية والعضوية التي تضعف التماسك في المونة.

كيف تتأكد من نوعية الرمل المطلوبة لاستعمالها في عمل الخلطة الخرسانية صالحة للاستعمال؟

يمكننا باجراء التجربة التالية:

1 - نحضر رمل مغسول ونأخذ كمية قليلة منه ونقوم باخذ الكمية ونضعها على قماش ابيض نضيف ثم نزيله فلابد بان يترك اي اثر على القماش.

2 - نأخذ كوباً ونضع فيه كمية متساوية من الرمل والماء ونرجهما بشدة باستخدام رجاجة ميكانيكية لمدة 3 ساعات فاذا كانت النتيجة ترسب شوائب على سطح الرمل في الكوب اقل من 6 في المئة من كامل ارتفاع الرمل فيكون الرمل صالحاً للاستعمال في البناء.

3 - يمكننا وضع صودا كاوية على الكمية من الرمل بنسبة محلول قوته 3 في المئة وتقليبها ثم تركها لمدة 24 ساعة فاذا كانت النتيجة تكون لون المحلول اصفر فاتحاً او باهتاً يكون الرمل خالياً من العضويات فيمكننا استخدامه في جميع العمليات واذا حصلنا على اللون البرتقالي فيستخدم في المساح وعمل البلاط والخرسانة المسلحة والعادية ويمنع استخدامه في اعمال الخرسانة المسلحة الدقيقة واذا حصلنا على اللون الاسود فهذا النوع يمنع من استخدامه تماماً.

كيف يحدث تفتت في الخرسانة؟

من المعروف وجود املاح كبريتات في المياه الجوفية او في التربة وكذلك في ماء البحر وهي كبريتات الكالسيوم «الجبس» وكبريتات المغنيسيوم وكبريتات الصوديوم فتتفاعل هذه الكبريتات مع الجير الحر الموجود في اسمنت الخرسانة والاتحاد بين الومينات الكالسيوم مع الماء الموجود باسمنت الخرسانة فيتكون كبريتات الكالسيوم وكبريتات الكالسيوم وكبريتات الومينات الكالسيوم وبعد كل هذا التفاعل تحدث زيادة في الحجم مما يسبب تمدد الخرسانة وتفتتها ويجب معرفة بان كبريتات المغنيسيوم اكثر واشد نوع تأثيراً على احداث التلف في الخرسانة فاذا زادت نسبة الكبريتات في التربة يجب استعمال الاسمنت المقاوم في الخلطة الخرسانية.

لماذا ينصح بوضع الاساسات على القواعد الخرسانية؟

نضع الاسفلت على القواعد الخرسانية لحمايتها من تأثير الكبريتات الموجودة بالدرجة وكذلك يمكننا دهانها بمادة البيتومين او باي مادة عازلة على ان تكون ملتصقة تماما بسطح الخرسانة ولا تنفصل عنها.

لماذا يتكون ترسيب ابيض مثل الملح على سطح الخرسانة؟

لان الاسمنت يحتوي على هيدروكسيد الكالسيوم القابل للذوبان بالماء ووجود نسبة من الجير ودخول ثاني اكسيد الكربون وتفاعله مع هيدروكسيد الكالسيوم مع وجود الماء فمن كل هذه التفاعلات يتكون كربونات الكالسيوم على شكل ترسيب ابيض اللون ويطلق عليه التمليح المتكون على سطح الخرسانة.

كيف تتمكن من ازالة البقع والتمليح من على سطح الخرسانة؟

التمليح هي بلورات كربونات الكالسيوم ويمكن ازالته باستعمال محلول مخفف من حامض المورياتيك واستعمال جزء من الماء بتركيزه مع الحامض بنسبة 5-10 وكذلك يمكننا باستعمال حامض الهيدروليك وتركيزه مع جزء من الماء بنسبة 5-10.

اما اذا كانت البقع بسبب تكون الصدأ على الحديد الموجود في الخرسانة فيمكننا استعمال 2/1كجم من بودرة حامض الاكساليك لكل غالون من الماء ويمكننا باستعماله لمرات عدة لازالة البقع ولكن اذا كانت البقع عميقة نستخدم سترات الصوديوم بتركيزه في الماء بنسبة 1-6 او نستعمل هيدروسلفات الصوديوم بتركيزه في الماء بنسب 1 -6 ويترك لمدة 15 دقيقة.

-------------------------------
المصدر 1 ,

0 التعليقات

إرسال تعليق