الخميس، 23 فبراير 2017

الأسمنت المقاوم للكبريتات



الأسمنت المقاوم للكبريتات :

الأسمنت المقاوم للكبريت يمستخدم فقط في الخرسانة المعرضة لتفاعلات شديدة من الكبريتات وبشكل أساسي حينما تحتوي التربة أو المياه الجوفية على نسبة عالية من الكبريتات والذي يتميز بنسبة منخفضة من ألومينات ثلاثي الكالسيوم والتي تكون عادة أقل من ثلاثة ونصف بالمئة و يستخدم هذا النوع من الأسمنت حينما يكون هناك حاجة للمقاومة العالية للكبريتات.

الاستخدامات :
1. عندما يكون هناك حاجة للمقاومة العالية للكبريتات.
2. يقاوم المياه المالحة والكبريتية التي تتفاعل مع سيليكات ثلاثي الكالسيوم فيزداد حجم كمية الاسمنت إلى حدود 22% وهذا يؤدي إلى تشقق وتفتت الخرسانة ولذلك يستخدم اسمنت مقاوم للكبريتات لا يزيد نسبة الألومينات عن 3.5 – 5 % ويكن الحد الأدنى للنعومة 2500 سم2 /غم
3. يستخدم الأسمنت المقاوم للكبريتات فى جميع أنواع المنشأت الخرسانية المعرضة مباشرة لأملاح الكبريتات أو فى بيئة مشبعة به مثل: 

  • الخرسانة المسلحة للقواعد وكافة المنشآت.
  • أعمال خزانات المياه والصرف الصحي وأساسات الطرق والكباري.
  • الخوازيق وأنواعها.
  • صناعة المواسير الخرسانية وتبطين المواسير الحديدية.

العيوب :
1- مقاومة الانضغاط المبكرة تكون بطيئة بسبب زيادة نسبة C2S سيليكات ثنائية الكاليسيوم وتقليل نسب السيليكات ثلاثية الكاليسيوم والومينات الحديد رباعية الكاليسيوم
2- الحرارة الناتجة hydration تكون اعلى نسبيا من الحرارة الناتجة من الاسمنت المنخفض الحراره
3- يعطي طاقة حرارية عالية في تفاعله وبالتالي يعمل على تبخر المياه من الخلطة الخرسانية مما يؤدي الي تشققات في اللبشة.
التخزين :

  •  تخزن أكياس الأسمنت في مكان جاف وتحفظ بعيدا عن الرطوبة.
  •  ترص الأكياس فوق قواعد خشبية.
  •  تغطى الأكياس في الأجواء التي تتميز بالرطوبة وسقوط المطر.
  •  ينصح بعدم وضع أكثر من 8 أكياس فوق بعضها البعض.

الصلاحية :

  • ستة أسابيع من تاريخ التعبئة، بشرط سلامة التخزين وفق التعليمات سابقة الذكر.
  • يجب إعادة اختبار الأسمنت قبل الاستخدام بعد مرور هذه الفترة.

تأثير استخدام الإسمنت المقاوم للكبريتات في بطء تصلب البيتون : 

يتم اختيار الإسمنت عادة قبل الشروع في أعمال صب البيتون وفقاً لمعايير عدة تتعلق بنوع المنشأة وموقعها والمقاومة الميكانيكية المطلوبة ونوع تربة التأسيس. لذلك نجد في أحيان كثيرة توصيات باستخدام إسمنت بورتلاندي سريع التصلب عندما تُطلَب مقاومة مبكرة مرتفعة، وإسمنت بورتلاندي ذو حرارة إماهة منخفضة عند صب الكتل الضخمة، وهو مقاوم للكبريتات عند صب البيتون في أوساط حاوية على الكبريتات.
يهدف هذا البحث إلى دراسة الأسباب التي تكمن وراء ظاهرة بطء تصلب البيتون الذي استخدم فيه الإسمنت المقاوم للكبريتات، هذه الظاهرة التي تؤخر من وصول البيتون إلى مقاومته النهائية خلافاً للبيتون الذي يصنع باستخدام الإسمنت البورتلاندي العادي.
تم في هذا البحث دراسة تطور المقاومة الميكانيكية مع الزمن على عينات من المونة الإسمنتية تمَّ صبها باستخدام إسمنت بورتلاندي عادي، وإسمنت بورتلاندي مقاوم للكبريتات.
بعد إجراء الاختبارات اللازمة في مخبر تجريب المواد في كلية الهندسة المدنية بجامعة تشرين، ودراسة النتائج الخاصة بتطور المقاومة الميكانيكية مع الزمن لكلا نوعي الإسمنت، تمَّ تقييم هذه النتائج وتقديم التحليل الخاص بأسباب تأخر التصلب، وعرض قيم تسمح بتحديد نسب انخفاض المقاومة في عمر محدد للإسمنت البورتلاندي المقاوم للكبريتات مقارنة بالإسمنت البورتلاندي العادي.


المصادر : 1 , 2 , 3 

2 التعليقات:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ايهم حرارته عالية الأسمنت العادي او المقاوم

    ردحذف