الاثنين، 11 يوليو 2016

التأسيس باللبشة أو الحصيرة ( Raft Foundations ) :

التأسيس باللبشة أو الحصيرة ( Raft Foundations ) :
تستخدم هذه الطريقة لنقل أحمال المباني الهيكلية لتوزيع متساوي على كامل مسطح الأرض تحت المبنى حيث تستخدم في الأراضي الضعيفة التي لا تتحمل تركيز الأحمال في مسطح القواعد المنفصلة كما في النظام السابق , ويشترط في هذا النوع من التأسيس أن يكون جهد التربة متجانس تماماً تحت مسطح المبنى بالكامل كما يتطلب الأمر بتوزيع الأعمدة في المبنى بطريقة تضمن توزيع الأحمال بالتساوي على مسطح اللبشة ومنها إلى الأرض .


ويتم تنفيذ هذه الطريقة بأن تحفر الأرض بكامل مسطح المبنى وتصب الخرسانة حسب الأنواع المختلفة لللبشة وهما : أ) لبشة خرسانة عادية .
ب) لبشة مسلحة مقلوبة .
ج) لبشة مسلحة عدلة .
د) لبشة مسلحة مزدوجة قد تستخدم هذه اللبشة في عمل بدروم تحت الأرض .

يتحدد النظام الأمثل لللبشة إنشائياً طبقاً لقوة تحمل التربة وأحمال المبنى . 

ونعتمد في تحليل والحساب الإنشائي للبشة على الطريقة الصلبة وهي من أهم الطرق المعتمدة في التصميم وسوف نقوم بشرح مبدأها العام.

الطريقة الصلبة :

وهي مبنية على فرضيتين أساسيتين :

• تعد الحصيرة جسماً عالي الصلابة بالنسبة للتربة التي تستند إليها مما ينتج عن هذه الفرضية أن توزع الإجهادات في التربة لا تتأثر بمرونة الحصيرة .

• يتم توزيع إجهاد التربة بشكل مستقيم حيث يتطابق مركز الفعل ) الأحمال + وزن الحصيرة ) مع مركز رد الفعل ) مركز مخطط الجهاد ) .


تصميم الحصيرة العامة بالطريقة الصلبة :
يمكن تلخيص هذه الطريقة بالخطوات التالية :

1. حساب محصلة قوى الاعمدة V)∑ ( وتحديد نقطة تاثيرها أي احداثياتها بالنسبة لمحاور مارة من مركز الحصيرة (ex , ey) .
2. حساب العزم (Mx , My) .

3. حساب الاجهادات تحت زوايا الحصيرة .

4. اعتبار الحصيرة جسماً عالي الصلابة يتحرك كوحدة واحدة تحت تأثير المحصلة V)∑( وعزوم باتجاهي (Mx , My) وحساب الاجهادات تحت زوايا الحصيرة الأربع من المعادلة العامة .

5. التحقق من أن الإجهاد الأعظمي في أية نقطة (q) لم يتجاوز الإجهاد الأعظمي المسموح به على التربة (qa) وذلك بغية الانتقال إلى التصميم الإنشائي والا يجب اتخاذ التدابير اللازم لتحقيق هذا الشرط .

0 التعليقات

إرسال تعليق