الأحد، 12 يونيو 2016

أين يعمل المهندسون الصناعيون؟


طبيعة الغرض والهدف الذي أنشاء من أجله تخصص الهندسة الصناعية  يجعل منه مجال متداخل التخصصات أو مختلط المعارف (interdisciplinary)، يجمع ويستقي مهاراته وأساليب عمله من مجالات معرفية متعددة. هذه الخاصية تكسب خريج هذا التخصص مجال واسع من المعارف والمهارات التي تؤهله للعمل في إي مجال صناعي سواء كان إنتاجي أو خدمي؛ من المصانع والمعامل التي تنتج وتصنعمصنوعات ملموسة على شكل منتجات وبضائع إلى الفنادق والمطارات والمستشفياتالتي تنتج وتقدم مصنوعات غير ملموسة على شكل خدمات.
للتوضيح أكثر؛ فإن كلمة "صناعية" في اسم الهندسة الصناعية لا تستخدم للدلالة على التصنيع والمصانع أو الورش والصناعات الهندسية فقط بل تستخدم بالمعنى العام لصناعة وتضم كل النظم التي تشتمل على عناصر متعددة (مثلاً: مواد، آلات ومعدات، بشر، طاقة، معلومات ...) تعمل معاً للوصول لهدف أو أهداف محددة (مثلاً: تصنيع منتج ملموس مثل سيارة، توفير خدمة مثل نقل بالطيران من مدينة لأخرى). هدف الهندسة الصناعية في مثل هذه النظم هو الوصول لأمثل أداء للنظام (أفضل أداء مع أقل تكلفة ممكنة) وذلك بزيادة الكفاءة وتقليل الفواقد في الموارد (المواد، الطاقة، رأس المال، الوقت، ...). وذلك ضمن إي مرحلة من دورة حياة النظام الصناعي ؛من التصميم المبدئي إلى فترة التتنفيذ والتشييد والتشغيل والصيانة إلى التطوير والتحسين والتغيير. الأدوات والمهارات التي يتم تزويد المهندس الصناعي بها وتدريبه عليها تؤهله –إذا أتقنها وأجادءها- للقيام بهذا الدور على أكمل وجه وبفعالية عالية في كل المراحل.  

أمثلة على أين يعمل المهندس الصناعي

أمثلة إفتراضية
بصفة عامة فأنه في وظيفة حقيقة سيجد المهندس الصناعي نفسه يستخدم جزء من الأدوات والمهارات التي درسها أكثر من غيرها، ويجد نفسه يصبح أكثر خبرة ومعرفة وتخصص فيها. يحدد هذا طبيعة الوظيفة التي سيمارسها المهندس الصناعي وإي من الأدوات والمهارات التي تعلمها خلال دراسته سوف يحتاجها أكثر من غيرها للقيام بمهام هذه الوظيفة. وبصفة عامة فأنه في أغلب الوظائف سيجد المهندس الصناعي نفسه يستخدم ما يميز مهنته ويجمع بين مجموعة مهاراته الهندسية في التصميم والتطوير ومجموعة مهاراته الإدارية في التنظيم والتخطيط والتحكم حتى يستطيع أن يقوم بمهام وظيفته على أكمل وجه.
الجدول التالي يعطي مجموعة أمثلة إفتراضية على المجالات المتنوعة التي يمكن أن يعمل فيها المهندس الصناعي وجهات العمل والوظائف والمهام التي يمكن أن يقوم بها والأدوات والمهارات التي يمكن أن يستخدم في كل منها. لاحظ أنه أغلب الوظائف تجمع بين مهارات التصميم ومهارات الإدارة.




المجال
الإدارةالقسم
الوظيفة والمهمة
الأدوات والمهارات
المصانع
الإنتاج
تخطيط ومتابعة والتحكم في الإنتاج
تصميم وقياس العمل
وتخطيط وجدولة الإنتاج والمخزون.
المصارف
والمطارات
الخدمات
تصميم وتنظيم طريقة تقديم الخدمة لتقليل الإزدحام وتقليل وقت الخدمة.
المساعدة في تخطيط وتنظيم وجدولة الأنشطة المختلفة.
بحوث عمليات (نظرية الصفوف)
والإحتمالات التطبيقية ومحاكاة النظم
وتخطيط وجدولة العمليات
وتصميم وتخطيط مواقع العمل.
المستشفى
الخدمات
تنظيم وتخطيط غرفة العمليات
هندسة العوامل البشرية (تصميم الأدوات اليدوية وتصميم مكان العمل).
إي مجال
الصيانة
تصميم وتخطيط ورقابة برامج الصيانة الأستباقية والوقائية والعلاجية
هندسة الوثوقية وإدارة الصيانة
المشاريع
مثل الإنشاءات
تخطيط وجدولة وتحكم
بحوث العمليات (إدارة المشاريع)
وتخطيط وجدولة العمليات.



أمثلة فعلية
سأستعين هنا بالقائمة التي وضعها معهد المهندس الصناعي (Institute of Industrial Engineer (IIE)) على موقعه كمثال على أين يعمل أعضاءه، وسأترك الأمثلة المحلية من واقع تجربتي الشخصية وزملائي في ليبيا لتدوينة خاصة بها تكون أكثر توضيح وتفصيل.
(IIE) ربما هو الهئية الأكبر والمرجعية الأولى حول العالم التي تضم المهندسين الصناعيين وتهتم بشئون المهنة والتخصص، وسأتحدث عنها أكثر في تدوينة قادمة تركز على الجمعيات والهيئات والمنظمات العلمية والمهنية الخاصة بالتخصص.
للإطلاع على القائمة التي وضعها (IIE) على موقعه إنقر هنا. القائمة تشمل وظائف متنوعة وفي العديد من الشركات العالمية (كوكا كولا، سوني، ماكدونالد، ديل، مايكروسوفت، هيرشي، وول مارت، عالم والت ديزني، ماتورولا، هوندا، عيادة مايو، ناسا، مدينة كانسس ...)  وفي مجالات مختلفة (صناعات غذائية، صناعات هندسية، شركات كمبيوتر وبرمجة، خدمات حكومية، اتصالات، حدائق ترفيه بملاهيها وفنادقها ومطاعمها، مراكز تسوق، عيادات صحية ...) وفي وظائف متنوعة (مهندس صناعي، مديرالتوزيع واللوجستية، محلل إداري، مدير جودة، استشاري مشاريع، مدير تصنيع، مدير الإيرغونامكس، مقدر تكاليف، مدير عقارات، مدير الخدمات المالية للمرضى، مدير خبرة المستخدم، نائب الرئيس لسلاسل التوريد ...).
واضح من هذه الأمثلة الفعلية أن تقريباً كل أنواع الأعمال توظف المهندسين الصناعيين وفي وظائف مختلفة ومتنوعة تعكس المهارات المتعددة التي يمتلكونها. وأيضاً أن مهنة "مهندس صناعي" أصبحت لدى العديد من الجهات وظيفة مستقلة بحد ذاتها يتم تعيين المهندسين الصناعيين لها خصيصاً.


المصدر
iearabic.blogspot.com/2015/03/blog-post_28.html

0 التعليقات

إرسال تعليق