الأحد، 23 أغسطس 2015

ما هي مواد البناء و ما هي أنواعها ؟


تنتشر في شوارع كافة مدن العالم محلات تسمى محلات بيع مواد البناء، و قد يسال البعض ما المقصود بمواد البناء وما هي أنواعها ، فأحب أن ألخص لكم في هذا المقال أشهر مواد البناء المعروفة على مستوى العالم، و قبل سرد أشهر مواد البناء فإن عليك أن تعرف أن المقصود بمواد البناء كل مادة سواء جاهزة أو تحتاج عملية لتجهيزها ، سيتم إستخدامها في بناء المنشآت و البيوت و الأسوار و الجسور و غيرها.


أكثر مواد البناء شهرة :

  • الإسمنت : و هو مادة البناء الأهم على مستوى العالم و قد عرف منذ مئات السنين و كان يصنع من مخلفات ما تلقيه البراكين ، ثم تطور في العصور الوسطى و أصبح يصنع من الحجر الجير و الصلصال، و أخيراً في العصور الحديثة أصبح يصنع بشكل رملي جاف من نفس المكونات.

  • الرمل الأبيض : و هو مسحوق الحجارة و يخلط مع الإسمنت و الماء لتكوين ما يسمى الباطون ( الخرسانة ) ، و تستخدم الخرسانة في صب الأعمدة و القواعد البنائية لجميع المنشآت.

  • الحديد : و هو على عدة أنواع ، فمنها ما هو على شكل قضبان إسطوانية مختلفة السماكات ، و منه ما هو على شكل قضبان مضلعة الأطراف مخصرة الوسط ، و يستخدم الحديد في تسليح الخرسانة لتقويتها و عندها تسمى الخرسانة المسلحة.

  • خشب الطوبار : و هو مادة لا تدخل في صلب البناء و إنما هو خشب على شكل قضبان طويلة و سطح مبسط كالتي توجد على كراسي المتنزهات ،و هو يستخدم من أجل تشكيل الحيز المطلوب صب الخرسانة داخله حتى تأخذ شكل ذلك الحيز ( صب عمود أساس مثلاص ).

  • الطوب : و هو عبارة عن قطع ذات شكل متوازي مستطيلة مصنعة من الصلصال و الماء و هي التي تستخدم لبناء جدران المباني ما بين الأعمدة و كذلك هناك نوع منها يستخدم لبناء السقوق مضافا إليه الحديد و الخرسانة.


  • البلاط : يستخدم البلاط في كسوة أرضيات البناء و البلاط أصبح عدة أنواع في عصرنا هذا فمنه السيراميك و منه الجرانيت و منه الرخام ، و طبعاً هناك فرق بالسعر بين تلك الأنواع.


  • الحصى : تفرش الحصى تحت البلاط في المباني للحصول على سطوح مستوية ، كما تستخدم كمية بسيطة من الحصى مع خلطة الخرسانة لزيادة التماسك مع الحديد.

  • الدهانات : تستخدم الدهانات في طلاء المبنى من الداخل بألوان زاهية ، و هناك عدة أنواع من الدهانات لكل منها رونقه الخاص.

-------------------------
المصدر 1

0 التعليقات

إرسال تعليق